تسجيل الدخول
من نحن > راسلنا >
أرشيف الأخبار
 

المعايير الأكاديمية

(1) المعرفة والفهم

بانتهاء دراسة الدبلوم الخاصة يكون الخريج متمكنا من:

- المعارف والمفاهيم المرتبطة بالاتجاهات الفلسفية للتربية.

- النظريات النفسية المفسرة لأسس التعليم والتعلم.

- الاتجاهات والنماذج النفسية لإدارة عمليات التعليم والتعلم.

- أساسيات البحث العلمي والقياس النفسي والتربوي.

- أسس تصميم المناهج والبرامج للتخصصات المختلفة.

- أسس تقويم وتطوير البرامج التعليمية.

- أسس تصميم وبرامج الحاسب الآلي وتكنولوجيا التعليم.

 (2) المهارات الذهنية:

بانتهاء دراسة الدبلوم الخاصة يكون الخريج متمكنا من:

- ملاحظة وتحليل وتفسير البيانات والمعلومات المرتبطة بالعملية التعليمية.

- دمج المعارف والخبرات السابقة مع المعرفة الحديثة والجديدة.

- استخدام أسلوب المحاكاة لحل المشكلات الميدانية.

- تحليل البيانات والمعلومات واتخاذ القرارات المناسبة.

(3) المهارات المهنية (العملية):

بانتهاء دراسة الدبلوم الخاصة يكون الخريج قادرا على:

-        تطبيق طرائق مختلفة ومناسبة لمواجهة المشكلات اليومية (التعليمية والحياتية)

-        تشغيل واستخدام مختلف مصادر التعليم والتعلم.

-        تصميم أدوات اختباريه متنوعة لتقويم أداء الطلاب

-        تصميم خطط علمية للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة.

-        إتقان مهارات استخدام قواعد البيانات.

-        توظيف التكنولوجيا في مختلف الأنشطة (عروض- كتابة- بحث عن معلومات)

(4) المهارات العامة والمنقولة:

بانتهاء دراسة الدبلوم الخاصة يكون الخريج متمكنا من:

-        إدارة الوقت والموارد في مختلف الأنشطة.

-        التنمية المهنية بصفة مستمرة اعتمادًا على مهارات التعلم الذاتي والمستمر.

-        التواصل مع العاملين في الميدان من رؤساء وزملاء.

-        العمل ضمن الفريق.

-        احترام الزملاء والمتعاملين.

-       حب المهنة والعمل على تطويرها باستمرار.