تسجيل الدخول
من نحن > راسلنا >
أرشيف الأخبار
 

درجة دكتور الفسفة في التربية

دكتوراة الفلسفة فى التربية

الهــدف.

تهدف الدراسة لدرجة دكتور الفلسفة في التربية إلى تكوين قيادات فى مجال التربية، تكون قادرة على الإبداع والإضافة فى مجال التخصص، وفى البحث والتطوير التربوي، وقيادة هذه المجالات قيادة ابتكارية، وتكوين كوادر علمية ومدارس بحثية قادرة على الإسهام فى الارتقاء بالتربية والتعليم فى مصر.

شروط الحصول على الدرجة.

يشترط لنيل الطالب درجة دكتور الفلسفة في التربية ما يلى:

( أ ) أن يجتاز الطالب المقررات الإجبارية والإختيارية بمعدل تراكمى لا يقل عن 70% (جيد) وفق المادتين (12 و13) لهذه اللائحة وذلك فى السنة التمهيدية للدكتوراه على فصلين دراسيين.

( ب ) بعد إجتياز السنة التمهيدية يسجل الطالب فى مقرر رقم 780(قاعة بحث ومناقشة) وتسجيل موضوع الرسالة (790).

( ج) أن يعد رسالة فى موضوع مبتكر وجديد في التخصص، يوافق عليه مجلس القسم ولجنة الدراسات العليا ومجلس الكلية، يتضح منها كفاءته العلمية والبحثية. ويستطيع مناقشة ما جاء فيها مع هيئة الحكم عليها مناقشة علنية تبرهن على تمكنه العلمى والبحثى.

ولا يجوز مناقشة الرسالة قبل مضى 24 شهرًا (أربعة وعشرين شهرًا) على الأقل من تاريخ موافقة مجلس الكلية بناء على اقتراح مجلس القسم على قيد الطالب في برنامج الدكتوراه.

ويكون الحد الأقصى للانتهاء من دراسة مقررات الدكتوراه ومناقشة الرسالة خمس سنوات من تاريخ قيد الطالب بالدراسة في برنامج الدكتوراه، ومن يتجاوز هذه المدة يلغى قيده من الدراسة، إلا إذا تقدم المشرف بطلب مد للدراسة لا يتجاوز سنة جامعية من مجلس الكلية والجامعة.

( د ) يمنح مجلس الجامعة الدرجة بناء على توصية مجلس الكلية، بعد اقتراح مجلس القسم.

يمنح الطالب درجة دكتور الفلسفة فى التربية فى تخصصه بدون تقدير، ويجوز أن تمنح مع التوصية بالطبع والتبادل.

(هـ ) يجوز لمجلس الكلية أن يوقف قيد الطالب في الدراسة لدرجة دكتور الفلسفة في التربية لمدة أقصاها عامين، وذلك بناء على موافقة مجلس القسم بناء على طلب يتقدم به الطالب. ولا تحسب مدة الإيقاف من مدة دراسة الدكتوراه المحددة في فقرة (ج) من هذه المادة.