الرئيسية / الدبلوم العامة
الدبلوم العامة

الهــــدف:

تهدف الدراسة بالدبلوم العامة فى التربية إلى إعداد الحاصلين على الدرجة الجامعية الأولى (خريجي كليات غير التربية) وما فى مستواها إعداداً تربوياً يمكنهم من ممارسة مهنة التعليم بكفاءة في مختلف مجالات التربية، وإتاحة فرصة الدراسات العليا فى العلوم التربوية والنفسية.

شروط القبول:

يشترط لقبول الطالب لدراسة الدبلوم العامة فى التربية:

1- أن يكون حاصلا على درجة الليسانس في الآداب أو البكالوريوس في غير كليات التربية من إحدى الجامعات المصرية، أو على درجة معادلة من كلية آخر معترف به من المجلس الأعلى للجامعات.

2-  أن يقرر القومسيون الطبى العام لياقته لمهنة التعليم.

3-  أن ينجح فيما يجريه الكلية من اختبارات شخصية، (شفهية أو تحريرية) للتحقق من حسن استعداده لمهنة التعليم.

4- في حالة القبول بالدبلوم العامة شعبة التعليم الإلكتروني وشعبة الكمبيوتر التعليمي لابد أن يكون حاصلاً على رخصة القيادة الدولية للحاسب الآلى ICDL معتمدة.

5- في حالة القبول بالدبلوم العامة شعبة إعداد معلم اللغة العربية للناطقين بغيرها لابد أن يكون حاصلا على درجة الليسانس في الآداب والتربية تخصص لغة عربية، أو الليسانس في الآداب تخصص اللغة العربية والدراسات الإسلامية من أحدى الجامعات بجمهورية مصر العربية، أو على درجة معادلة من كلية/معهد علمى آخر معترف به من المجلس الأعلى للجامعات.

6- في حالات القبول بالدبلوم العامة شعبة إعداد معلم الرياضيات والعلوم باللغة الإنجليزية لابد من أن يجتاز اختبار التويفل بدرجة (450).

7-  أن يسدد الرسوم الدراسية المقررة عليه بعد اجتياز امتحانات القبول وقبل تسجيل المقررات الدراسية.

الشعب الدراسية:

  للحصول على درجة الدبلوم العامة فى التربية يسجل الطالب فى إحدى الشعب الدراسية الآتية:

1-   شعبة إعداد معلم التعليم العام والتعليم الفنى.

2-   شعبة التعليم الإلكتروني لإعداد معلم التعليم العام والفنى عن بعد.

3-   شعبة الكمبيوتر التعليمي.

4-   شعبة إعداد معلم اللغة العربية للناطقين بغيرها.

5-   شعبة التعليم الطــبي.

6-   شعبة إعداد معلم الرياضيات باللغة الإنجليزية.

7-   شعبة إعداد معلم العلوم باللغة الإنجليزية.

8-   شعبة التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس.

وينص فى شهادة الدبلوم العامة فى التربية على الشعبة الدراسية التى تخرج فيها الطالب.

ويجوز إضافة شعب دراسية أخرى أو إضافة مقررات دراسية وذلك بقرار من مجلس الجامعة بناء على اقتراح من مجلس الكلية.      

مدة الدراســة:

 للحصول على درجة الدبلوم العامة فى التربية سنة جامعية، وتنقسم إلى فصلين دراسيين، مدة كل منهما 18 أسبوعا على الأقل، منها أسبوع للتسجيل وأسبوعان لامتحانات نهاية الفصل.

التربية العملية:

التربية العملية مكون أساسى من مكونات برنامج إعداد المعلم، وهي البوتقة التى تنصهر فيها المكونات الأخرى التخصصية والتربوية. وتهدف إلى أن يكتسب الطلاب الكفايات التخصصية والتربوية والمهنية والثقافية، بما تتضمنه من معارف واتجاهات ومهارات التخطيط والتنفيذ والتقويم ليتمكنوا من أداء مهامهم كمعلمين أكفاء، ومرشدين وموجهين في مجال التربية.

( أ ) يخصص يوم من كل أسبوع للتربية العملية في الفصليين الدراسيين الأول والثاني، ومزاولة أوجه النشاط المهنى المختلفة بالمدارس الإعدادية والثانوية أو غيرهما، وفقا لطبيعة تخصص الطلاب، حيث يقوم الطلاب فى الفصل الدراسى الأول بالتربية العملية فى المدارس الإعدادية لمدة أسبوع متصل. ويقومون فى الفصل الدراسى الثانى من العام الجامعى بالتربية العملية فى المدارس الثانوية لمدة أسبوع متصل، وبالنسبة للطلاب العاملين فى مهنة التدريس وطلاب شعب التعليم العالي والتعليم المستمر والكمبيوتر التعليمى والتعليم الإلكترونى واللغة العربية للناطقين بغيرها والتربية الخاصة والتعليم الطبى، يضع مجلس الكلية لهم نظام التربية العملية، ونظام الإشراف عليهم.

ويجوز لمجلس الكلية أن يكلف الطلاب أثناء فترة التربية العملية بالقيام ببعض الأنشطة التى تتصل بخدمة البيئة.

 (ب) تعتبر التربية العملية مقررًا في كل فصل دراسي تقدر درجته على أساس تخصيص 70% من النهاية العظمى للمشرف على التربية العملية و30% من النهاية العظمى لمدير المدرسة والمدرس الأول مناصفة، أو غيرهما من المسئولين عن التربية العملية فى المواقع التعليمية.

( ج ) يشكل مجلس الكلية مكتبا للتربية العملية، بناء على اقتراحات الأقسام المختلفة برئاسة رئيس قسم المناهج أو من ينوب عنه يقترحه مجلس الكلية، وتحت إشراف وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا، وفق التعليمات الواردة من الجامعة بهذا الخصوص. وذلك للقيام بالأعمال التالية:

-       اختيار المدارس الإعدادية والثانوية أو غيرهما، وتوزيع الطلاب عليها، وإعداد الخطابات والتعليمات الخاصة بذلك.

-   الاتصال بالسادة الأساتذة المشرفين على التربية العملية وعقد لقاءات معهم للاتفاق على خطة تقويم أداء الطلاب ومتابعة تنفيذها.

-   الاتصال بمديري المدارس والمدرسين الأوائل وغيرهم؛ لتحديد مسئولياتهم فى الإشراف على تقويم أداء الطلاب، سواء من حيث الحضور والغياب، أو من حيث الأداء فى فصول الدراسة والاندماج فى العملية التعليمية، وذلك فى إطار خطة الكلية للتربية العملية.

-   تلقى تقارير السادة الأساتذة المشرفين وتفريغها فى كشوف، وتقديم النتائج لمجلس الكلية لاتخاذ القرار المناسب بشأنها فى ضوء لائحة الكلية.

-       اعتماد استمارات صرف مكافآت السادة المشرفين بعد اعتمادها من عميد الكلية.

( د ) تقدر جلسات التربية العملية للمشرف فى المدرسة الواحدة أو الموقع الواحد، وفى اليوم الواحد بواقع (4) جلسات عملية.

(هـ) يقدم الطالب ما يثبت أنه قام بالتدريس في أحدى المدارس العامة أو الخاصة داخل البلاد أو خارجها، موثقًا ذلك من الإدارة التعليمية في المنطقة التابع لها بمصر، أو من سفارة البلد التي يتبع لها، وتحسب له درجة التربية العملية في هذه الحالة بناء على درجته في آخر تقرير كفاءة عن عام سابق قبل التحاقه بالدبلوم؛ بحيث  يكون ذلك معتمدًا كتابةً وأرقامًا مع تقديم الأوراق للقيد، ويحتفظ بصورة من التقرير موقع عليها من الموظف المسئول (استملت أصل التقرير) وبذلك يعفي الطالب من مادة التربية العملية، وتحسب له درجته في ضوء الدرجة والتقدير الحاصل عليه في تقرير الكفاءة المعتمد، وفي حالة عدم تقديم تقرير الكفاءة يلتحق بالتربية العملية.

( و) بالنسبة للدبلوم العامة شعبة التعليم الإلكتروني، تستبدل التربية العملية بالتدريس المصغر فى نهاية الفصلين الدراسيين: الأول والثانى؛ ويعتبر التدريس المصغر والتربية العملية مقررًا واحدًا تقدر درجته على أساس تخصيص 60% من الدرجة الكلية للتقرير الذي يقدمه الطالب من المدرسة، 40% من الدرجة للتدريس المصغر؛ ويختبر الطلاب فى بعض الكفاءات التعليمية التى اكتسبوها أثناء دراسة مقرر تدريس مصغر.  

( ز ) إذا رسب الطالب في التربية العملية في أي فصل دراسي يحرم من دخول امتحان جميع مقررات هذا الفصل، ويسمح له بإعادته مرة ثانية ويعامل معاملة الطالب الراسب في جميع المقررات والتربية العملية، كما يسمح له بالانتظام في المقررات والتربية العملية للفصل الدراسي التالي.