دعوة السمينار العام المجمع للأقسام بالكلية

بتاريخ:4/16/2024 8:44:27 PM

السمينار العام المجمع للأقسام بالكلية

في إطار خطة الكلية العلمية المنبثقة من الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي، والخطة الإستراتيجية لجامعة القاهرة.

تحرص إدارة الكلية على إبراز الدور الأكاديمي العلمي لكل أقسام الكلية من خلال عقد سمينار عام لكل الأقسام بالكلية، يقدمه أحد الأقسام من خلال طرح قضية علمية في تخصصه، مع إيضاح حلقات التواصل بينه وبين الأقسام الأخرى، بالإضافة إلى مناقشة عشرة مفاهيم حديثة في التخصص باللغة العربية والإنجليزبة، وإيجاد الروابط العلمية بين هذه المفاهيم في كل تخصصات التربية بالكلية.

ويهدف هذا السمينار إلى دعم العلاقات الإنسانية على مستوى الكلية من خلال حلقات السمينار والمناقشات العلمية، وكسر الحواجز العلمية بين الأقسام، وزيادة التعاون الأكاديمي بين الأقسام بتخصصاتها المختلفة، بالإضافة إلى فتح أبواب البحث العلمي على كل ما هو جديد، في مجال الدراسات الإنسانية بصفة عامة والتربوية بصفة خاصة.

وفى هذا الصدد تعقد الكلية السمينار العام الرابع المجمع يوم الأربعاء الموافق 17/4/2024م وهو سمينار مميز يجمع ثلاثة أقسام بالكلية وهى: قسم علم النفس التربوى- وقسم علم النفس الإرشادي- وقسم التربية الخاصة.

 ويعد هذا السمينار إضافة علمية في مجال علم النفس التربوي بتخصصاته المتداخلة ليس لأنه يجمع بين ثلاثة أقسام علمية فحسب، بل لتوسيع دائرة التعاون بين الأقسام، ولتعميق التعاون الأكاديمي بين التخصصات؛ مما يحقق الميزة التنافسية بين الباحثين، وبين الأقسام والكليات المناظرة محليًا وأقليميًا ودوليًا.

وجدير بالذكر أن السمينار الأول كان لقسم المناهج وطرق التدريس وتناول مفاهيم وقضايا  أساسية بحثية في التخصص، وعرض عشر مصطلحات ومفاهيم حديثة في تخصص المناهج وطرق التدريس، وتسهم في تصحيح المفاهيم المغلوطة الشائعة مثل مصطلحات: التنمية المستدامة، المنهج المتكامل، الاقتصاد الأخضر، المنهج القائم على الجدارات.

وناقش السمينار الثاني لقسم أصول التربية قضية "التنمية المستدامة" وعرض وعرض مجموعة المصطلحات التالية: السعادة في التعليم، التعلم الاجتماعي الوجداني، الثقافة الرقمية، الجامعات الخضراء، الاقتصاد الأخضر، إدارة المخاطر، الميزة التنافسية المستدامة، التعلم التحويلي، القيادة الخضراء- القيادة المبنية على البيانات- الدمج الرقمى.

وتناول السمينار الثالث لقسم التعليم العالي والتعليم المستمر مجموعة من الصطلحات أهمها: التعليم الستمر، التنمية المستدامة، الاستدامة البيئية، المهارات الخضراء، التدريب التحويلي، حروب الجيل الحديثة، الثورة الصناعية الرابعة، مجتمعات التعليم المهني، الاقتصاد الأخضر.

ولذا نشرف باستكمال مسيرة الكلية في تطوير الأداء الأكاديمي بما يناسب استراتيجيات البحث العلمى في مصر وصولاً للميزة التنافسية العالمية إن شاء الله.

صور أرشيفية سابقة للسيمنار العام المجمع بالكلية