فَاعليةُ برنامج تدريبي قائم على أسلوب تحليل المهِمة في تنمية مهارة الكتابة لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة

المؤلف:د/ مبارك بن سعد الدوسري
سنة النشر:أكتوبر ج3 2022

ملخص الدراسة:

هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي قائم على أسلوب تحليل المهمة في تنمية مهارة الكتابة لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة، وقد استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (10) تلاميذ ذكور ذوي إعاقة فكرية بسيطة، ممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (15-12) سنة في الصف السادس الابتدائي في برنامج للتربية الفكرية ملحق بمدرسة حجر بن عدي الابتدائية في مدينة الرياض، وتم تقسيم أفراد عينة الدراسة بالتساوي على مجموعتين: ضابطة، وتجريبية، واشتملت أدوات الدراسة على اختبار مهارة الكتابة (إعداد الباحث)، والبرنامج التدريبي القائم على أسلوب تحليل المهمة (إعداد الباحث)، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين متوسِّطي رُتَب درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبيَّة في القياس البعدي في اختبار مهارة الكتابة لصالح المجموعة التجريبيَّة، وتوصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين متوسِّطي رتب درجات المجموعة التجريبيَّة في القياسين القبلي والبعدي في اختبار مهارة الكتابة لصالح القياس البعدي، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين متوسِّطي رتب درجات المجموعة التجريبيَّة في القياسين البعدي والتتبعي في اختبار مهارة الكتابة؛ الأمر الذي يبين فاعلية البرنامج التدريبي المستخدم في الدراسة، والقائم على أسلوب تحليل المهمة في تنمية مهارة الكتابة لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة.

الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي، تحليل المهمة، الإعاقة الفكرية البسيطة، مهارة الكتابة.