الرئيسية / كلمة أ.د/ عميد الكلية
كلمة أ.د/ عميد الكلية

عزيزتي الطالبة/ عزيزي الطالب

إذا كان تقدم الأمم يقاس بجودة نظامها التعليمي التعلمي، فإن هذا النظام لن يستقيم إلا من خلال إعداد كوادره، وتهيئة جميع عناصره ومكوناته إعدادا جيدا يتناسب وطبيعة عصر العلم والمعرفة، وحسبنا أن يكون المعلم أهم محور في هذا النظام.

وإيمانا بالرسالة العظيمة التي يقدمها المعلم لكل طلابه ولكل أبناء المجتمع فقد حملت كلية الدراسات العليا للتربية - معهد الدراسات والبحوث التربوية  سابقا- على عاتقها مسؤولية إعداد المعلم وتدريبه، بمختلف تخصصاته، وبتباين فروع العلم والمعرفة التي يقدمها ويقوم على تدريسها.

وإذا كان العمر الزمني لكلية الدراسات العليا للتربية حاليا يزيد عن ثلاثين (30) عاما، بُذلت في العطاء التربوي والأكاديمي والعلمي والثقافي، من خلال  تخريج العديد من المعلمين في كل التخصصات، فمازال أمامه الكثير من الأهداف والطموحات التي ترغب في تحقيقها أملا في الوصول إلى مجتمع  راق مثقف يستطيع المنافسة بل التفوق على غيره من الأمم المتقدمة.

وأتقدم بخالص الشكر والتقدير لعميده المؤسس أ.د/ عبد الفتاح جلال وجميع العمداء والوكلاء والأمناء السابقين، وكل أساتذة الكلية الذين رفعوا اسمه عاليًا خفاقًا في سماء العمل التربوي محليًا وإقليميًا وعالميًا، فإليهم جميعًا خالص التقدير.

ويسعدني أن أقدم لكم دليل الكلية لإرشاد أبنائنا من الطلاب والباحثين عند التقدم للتسجيل بنظام الساعات المعتمدة، سواء للدبلومات العامة بشعبها المختلفة أو المهنية بتخصصاتها، أو الدبلومات الخاصة بأقسامها أو بدرجتى الماجستير والدكتوراه؛ ويتضمن الدليل:

1- نظام الدراسة بالدرجات العلمية بالكلية:

            أ  - بدبلومات الدراسات العليا (العامة والمهنية والخاصة).

ب- نظـام الدراسة بدرجتى الماجستير ودكتور الفلسفة في التربية.

2- دليل تفصيلي بخطوات وإجراءات القيد والمستندات المطلوبة للالتحاق.

3- دليل موجز للباحثين فى مرحلتى الماجستير والدكتوراه للأبحاث العلمية وفقًا للطرق العلمية المتعارف عليها دوليًا في كتابة الأبحاث وأسس التوثيق، ونقدم العون للباحثين نحو كتابة بحث علمي يلتزم بالأسس العلمية السليمة.        

نرجو من الله عز وجل أن يؤتي هذا الدليل ثماره المرجوة، ويكون عونًا لكل باحث، ويساعده في تعرف الأسس العلمية لكتابة بحثه.

وأني إذ أشكر كل من أسهم في إنجاز هذا العمل أملاً أن يحقق الفائدة المرجوة منه.

عميد الكلية

أ.د/ أمل عبدالفتاح سويدان