درجة دكتور الفلسفة في التربية

دكتور الفلسفة في التربية

الهــدف:

تهدف الدراسة لدرجة دكتور الفلسفة في التربية إلى تكوين قيادات فى مجال التربية، تكون قادرة على الإبداع والإضافة فى مجال التخصص، وفى البحث والتطوير التربوي، وقيادة هذه المجالات قيادة ابتكارية، وتكوين كوادر علمية ومدارس بحثية قادرة على الإسهام فى الارتقاء بالتربية والتعليم فى مصر.

شروط القبول:

( أ ) يفتح باب القبول مرة واحدة سنويًا قبل بدء العام الدراسي في المواعيد التي يقرها الكلية.

(ب ) أن يكون الطالب حاصلا على درجة الماجستير فى التربية من الكلية أو أحدى الجامعات المصرية بتقدير "جيد" على الأقل، أو على درجة معادلة من كلية علمية أخرى معترف به بنفس التقدير.

وبناء على القرار الوزاري رقم (2960) بتاريخ 25/7/2016 بشأن قبول الطلاب خريجي كليات التربية من الحاصلين على تقدير "مقبول" للقيد بالدراسات العليا، ويلتزم الطالب في هذه الحالة بدراسة ثلاث مقررات تكميلية على الأقل، كتعويض عن التقدير "مقبول" يقترحها مجلس القسم المختص ويوافق عليها مجلس الكلية على أن يجتازها بتقدير "جيد" على الأقل.

( د ) أن يقدم تزكية علمية من المشرفين عليه في درجة الماجستير يقبلها الكلية.

(هـ ) من حق القسم المختص أن يكلف الطالب بإنجاز بعض القراءات أو الدراسات أو البحوث أو المقررات أو خلافه لاستكمال تأهيله للقبول بموافقة مجلس القسم.

( و) أن يجتاز الطالب اختبارًا في اللغة العربية.

( ز ) أن يجتاز الطالب امتحانات اللغة الإنجليزية بالشروط التى تضعها الجامعة، وتمنحها الجهات التالية:

  • شهادة (TOFL) التى تمنحها الاميديست.
  • أو شهادة (IELTS) التي يمنحها المركز الثقافي البريطاني.
  • أو شهادة إتقان اللغة من مركز متخصص بالجامعة تحت إشراف نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث.

 ( ح ) أن يجتاز مقابلة شخصية أمام لجنة يشكلها الكلية لكل قسم.

عدد الساعات المعتمدة اللازمة للحصول على درجة دكتور الفلسفة في التربية (33) ساعة (ثلاث وثلاثون ساعة معتمدة).

شروط الحصول على الدرجة.

يشترط لنيل الطالب درجة دكتور الفلسفة في التربية ما يلى:

( أ ) أن يجتاز الطالب المقررات الإجبارية والاختيارية بمعدل تراكمى لا يقل عن 70% (جيد) وفق المادتين (12 و13) لهذه اللائحة وذلك فى خلال فترة تسجيله لدرجة الدكتوراه وقبل تشكيل لجنة المناقشة والحكم.

( ب ) يسجل الطالب فى مقرر رقم 780(قاعة بحث ومناقشة) وتسجيل موضوع الرسالة (790) في الفصل الدراسي الثاني من السنة التمهيدية مع الالتزام  

( ج) أن يعد رسالة فى موضوع مبتكر وجديد في التخصص، يوافق عليه مجلس القسم ولجنة الدراسات العليا ومجلس الكلية، يتضح منها كفاءته العلمية والبحثية. ويستطيع مناقشة ما جاء فيها مع هيئة الحكم عليها مناقشة علنية تبرهن على تمكنه العلمى والبحثى.

ولا يجوز مناقشة الرسالة قبل مضى 24 شهرًا (أربعة وعشرين شهرًا) على الأقل من تاريخ موافقة مجلس الكلية بناء على اقتراح مجلس القسم على قيد الطالب في برنامج الدكتوراه ويلغي تسجيل الطالب ويلغي قيده إذا رسب في مقرر ما أكثر من مرتين طبقًا للائحة.

ويكون الحد الأقصى للانتهاء من دراسة مقررات الدكتوراه ومناقشة الرسالة خمس سنوات من تاريخ قيد الطالب بالدراسة في برنامج الدكتوراه، ومن يتجاوز هذه المدة يلغى قيده من الدراسة، إلا إذا تقدم المشرف بطلب مد للدراسة لا يتجاوز سنة جامعية من مجلس الكلية والجامعة.

( د ) "يمنح مجلس الجامعة الدرجة بناء على توصية مجلس الكلية، وتكون تقديرات الطالب في درجة دكتور الفلسفة فى التربية فى التخصص وفقًا للتالي: (ممتاز– جيد جدا –جيد- مقبول – راسب)، ويجوز أن توصى اللجنة بالتبادل بين الجامعات في حالة ممتاز".

يمنح الطالب درجة دكتور الفلسفة فى التربية فى تخصصه بدون تقدير، ويجوز أن تمنح مع التوصية بالطبع والتبادل.

(هـ ) يجوز لمجلس الكلية أن يوقف قيد الطالب في الدراسة لدرجة دكتور الفلسفة في التربية لمدة أقصاها عامين، وذلك بناء على موافقة مجلس القسم بناء على طلب يتقدم به الطالب. ولا تحسب مدة الإيقاف من مدة دراسة الدكتوراه المحددة في فقرة (ج) من هذه المادة.

(و) تحديد كيفية تحديد التقدير النهائي لمرحلة الدكتوراه على النحو التالي: "يحدد التقدير النهائي لمرحلة الدكتوراه بحاصل جمع عدد النقاط التي حصل عليها الدارس في المقررات الدراسية وعدد ساعاتها (18) ساعة معتمدة مضافة إلى عدد النقاط الحاصل عليها في تقدير الرسالة بواقع (15) ساعة معتمدة".