الدبلوم المهنية في التربية

الهـــدف:

تهدف الدراسة بالدبلوم المهنية إلى توفير فرص التنمية المهنية المستمرة لخريجي كليات التربية، وكذلك الحاصلين على الدبلوم العام في التربية من خريجي كليات غير تربوية لإعدادهم لأعمال ومهام جديدة تتطلبها حاجات المجتمع؛ وذلك في تخصص من التخصصات التى يطرحها الكلية، وإتاحة فرصة الدراسات العليا فى العلوم التربوية والنفسية.

شروط القبول:

يشترط لقيد الطالب بالدبلوم المهنية حصوله على درجة الليسانس فى الآداب والتربية أو البكالوريوس فى العلوم والتربية أو درجة الليسانس في الآداب والتربية للتعليم الأساسي أو درجة بكالوريوس الطفولة والتربية أو الدبلوم العامة في التربية بتقدير عام "جيد" على الأقل، أو أي مؤهل تربوي جامعي آخر، أو على درجة علمية أجنبية معادلة من المجلس الأعلى للجامعات.

وبناء على القرار الوزاري رقم (2960) بتاريخ 25/7/2016 بشأن قبول الطلاب خريجي كليات التربية من الحاصلين على تقدير "مقبول" للقيد بالدراسات العليا، ويلتزم الطالب في هذه الحالة بدراسة ثلاث مقررات تكميلية على الأقل، كتعويض عن التقدير "مقبول" يقترحها مجلس القسم المختص ويوافق عليها مجلس الكلية على أن يجتازها بتقدير "جيد" على الأقل.

الشعب الدراسية:

تمنح الجامعة بناء على طلب الكلية درجة الدبلوم المهنية في التربية لخريجي كليات التربية أو الحاصلين على الدبلوم العامة في التربية في أحد التخصصات الآتية:

أ- الإشراف التربوي.           ب- الإدارة المدرسية.

ج- تطوير المناهج. د- تربية الطفل.

هـ- الإرشاد النفسي التربوي.   و- تكنولوجيا التعليم.

ز- تعليم الكبار.      ح - التربية الخاصة

ط- التربية التعويضية وتعديل السلوك.   ك- القياس النفسي والتربوي.

ل- اضطرابات التواصل.